11يناير

مفهوم البرمجة الكائنية – Object Oriented Programming

يعتقد الكثير من متعلمي لغات البرمجة الجدد ان مفهوم البرمجة الكائنية شيء معقد و صعب التعامل معه ، لكن من خلال التعمق في مفهومها و دراستها بشكل جيد فسوف تلاحظ ان البرمجة الكائنية اتت ” صنعت ” حتى تساعدك و تسهل عليك كتابة الكثير من الأكواد البرمجية .

فالبرمجة الكائنية  هي طريقة جديدة لتصميم وكتابة البرامج ، و الفكرة الرئيسية منها هي ان تقوم بتحويل البرنامج الى اجزاء مختلفة وكل جزء يمثل هدف او عمل معين  ، لكن حتى نشرح هذا الموضوع  يجب ان نتبعد عن البرمجة قليلاً و نبسطها في بعض النظريات من خلال واقعنا .

كل شيء عبارة عن كائن Every things is an Object

هذه القاعدة تعني ان كل شيء تراه في حياتك هو عبارة عن كائن مثل :  السيارة ، جهاز الكمبيوتر ، الإنسان ، الهاتف المحمول . . . الخ ،  ولا بد ان كل كائن له خصائص و افعال ، لنأتي بأبسط الكائنات هو السيارة لها خصائص مثل اللون ( احمر ، اسود ، اخضر ) و من الأفعال التي تقوم بها الحركة .

مثال آخر عن الهاتف المحمول

smart-phone-object

فالهاتف ايضاً له خصائص مثل اللون ، الشركة المصنعة ، الحجم و الوزن ، وكذلك ايضاً له افعال يقوم بها مثل الاتصال ، قطع الإتصال ، تخزين المعلومات و تشغيل التطبيقات ، كذلك يمكن تطبيق هذه القاعدة على جميع الكائنات من حولك .

وفي لغة البرمجة التي تتبع نظام البرمجة الكائنية لا يخلو اي Class من هذه الخصائص و الأفعال فتطبق عليه قاعدة  ( كل شيء عبارة عن كائن وكل كائن له خصائص وافعال )  ولكن بإختلاف المسميات  فترجمة كلمة خصائص هي (Attributes) و الأفعال (Actions) هذا باللغة الإنجليزية ولكن في لغة الكود (البرمجة)

الخصائص (Attributes) = المتغيرات (Variables)

الأفعال (Actions) = الإقترانات او الوظائف (Function or Methods)

OOP

يمكنك ايضا الاطلاع على كورس للمبدع عبدالله عيد يشرح به اساسيات هذا المبدأ

شارك التدوينة !

عن هيثم النعيمي

مرحبا انا هيثم مدون عراقي انشأت موقع شخصي انشر به ما يعجبني من شعر واخبار و مواضيع عامة وغير ذلك
© Copyright 2014, All Rights Reserved For Haitham.me